الثلاثاء، 7 أبريل 2009

الوحدة الأولى المناخ والنبات الطبيعى

الدرس الأول عناصر المناخ

* المناخ هو أول عنصر من عناصر الحياة التى وجدت فى الأرض
* بإختلاف المناخ تختلف أشكال الحياة * المناخ ثروة طبيعية وهبة الله للإنسان
عرف النظام البيئى :- هو نظام مفتوح تتفاعل فية عناصر البيئة من شمس ومياة ونبات وحيوان لتخرج منة فى صورة أخرى
* أساء الإنسان إستخدام المناخ (الثروات الطبيعية) نتيجة إصرافة فى إستخدام التكنولوجيا
ما النتائج المترتبة على إفراط الإنسان فى إستخدام التكنولوجيا ؟
1- إرتفاع درجة الحرارة 2- إنتشار الجفاف 3- التصحر 4- الأعاصير
ما الفرق بين الطقس والمناخ ؟
الطقس حالة الجو من حرارة ورياح وأمطار فى مكان معين لفترة قصيرة يوم أو يومين أو إسبوع
المناخ حالة الجو من حرارة ورياح وأمطار فى مكان معين لفترة طويلة شهر – فصل – عام كامل
ما هى عناصر المناخ ؟ الحرارة – ضغط جوى ورياح – أمطار
الحرارة
* تعتبر الحرارة أهم عناصر المناخ (علل) لأن بإختلافها تؤدى إلى تشكيل الحياة على سطح الأرض
* تعد الشمس مصدر والضوء والحرارة على سطح الأرض
ما هى العوامل المؤثرة فى درجات الحررة ؟
1- إختلاف موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض 2- التضاريس
3- القرب أو البعد عن المسطحات المائية 4- الغطاء النباتى 5- طول النهار
أكمل
* تتميز الأماكن القريبة من خط الإستواء بإرتفاع درجات الحرارة لأن أشعة الشمس
عمودية
* تتميز الأماكن البعيدة عن خط الإستواء بإنخفاض درجات الحرارة لأن أشعة الشمس
مائلة
بم تفسر الأشعة العمودية أشد حرارة عن الأشعة المائلة ؟
لأنها تصل بسرعة إلى الأرض وتغطى مساحة أقل
أكمل تقل درجة الحررة كلما إرتفعنا عن مستوى سطح البحر بمعدل 1ْ لكل 150م مثل جبل كينيا فى إفريقيا
بم تفسر يغطى الجليد قمم الجبال العالية ؟ لأنة كلما إرتفعنا 150م تقل درجة الحرارة 1ْ
أكمل * تتميز الأماكن القريبة من المسطحات المائية بإعتدال حرارتها صيفاً ودفئها شتاء
* تتميز الأماكن البعيدة عن المسطحات المائية بأنها حارة صيفاً وباردة شتاء
بم تفسر تتميز الأماكن القريبة من المسطحات المائية بإعتدال حرارتها صيفاً ودفئها شتاء ؟
لأن المياة تعمل على تلطيف درجة الحرارة
بم تفسر المناطق المزروعة أقل حرارة من الجهات المكشوفة ؟
لأن الغطاء النباتى يمنع وصول ضوء الشمس وحرارتها
أكمل

* كلما زادت ساعات النهار تتلقى الأرض كمية كبيرة من أشعة الشمس مما يؤدى لإرتفاع درجة الحرارة كما فى فصل الصيف
* كلما قلت ساعات النهار تتلقى الأرض كمية قليلة من أشعة الشمس مما يؤدى لإنخفاض درجة الحرارة كما فى فصل الشتاء
بم تفسر تختلف درجات الحرارة على سطح الأرض من مكان لآخر ؟
حسب مقدار أشعة الشمس على المكان
ما أهم المناطق الحرارية فى العالم ؟
1- المنطقة المدارية الحارة
تقع بين مدار السرطان شمالاً ومدار الجدى جنوباً ويمر خط الإستواء وسطها
تتميز بشدة الحرارة طول العام
2- المنطقة المعتدلة
أ) الشمالية تمتد بين مدار السرطان والدائرة القطبية الشمالية
ب) الجنوبية تمتد بين مدار الجدى والدائرة القطبية الجنوبية
وتنقسم المنطقتان إلى
* منطقة معتدلة دفيئة بين مدار السرطان والجدى و40 شمالاً وجنوباً

تتميز بصيف حار وشتاء معتدل
* منطقة معتدلة باردة بين دائرتى عرض 40 والدائرة القطبية الشمالية والجنوبية

تتميز بصيف معتدل وشتاء بارد
3- المنطقتان القطبيتان الشمالية والجنوبية
تقعان بين الدائرتين القطبيتين والقطبين الشمالى والجنوبى
تتميزان بشتاء قارس البرودة يغطية الجليد وصيف قصير بارد نوعاً
من خلال دراستنا لخريطة مصر
* تمتد مصر بين دائرتى عرض 22شمالاً و32 شمالاً ويمر مدار السرطان جنوبها
* جنوب مصر يقع فى المنطقة المدارية الحارة
* معظم مصر تقع فى المنطقة المعتدلة الدفيئة
الضغط والرياح
ما المقصود بالضغط الجوى ؟ وزن الهواء
* فى مناطق مرتفعة الحرارة يكون الضغط منخفض
* فى مناطق منخفضة الحرارة يكون الضغط مرتفع
بم تفسرإنخفاض الضغط فى مناطق مرتفعة الحرارة ؟ لأن الهواء الساخن يخف وزنة ويرتفع إلى أعلى
بم تفسرإرتفاع الضغط فى مناطق منخفضة الحرارة ؟ لأن الهواء ثقيل
ما المقصود بالرياح ؟ هى هواء متحرك أفقياً من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض
ما هى أنواع الرياح ؟
1- رياح دائمة مثل التجارية – عكسية - قطبية
2- رياح موسمية مثل صيفية - شتوية
3- رياح محلية مثل خماسين – هبوب
4- رياح يومية مثل نسيم البروالبحر – نسيم الجبل والوادى
أولاً : الرياح الدائمة
هى الرياح التى تهب بإنتظام طوال العام
ما أنواع الرياح الدائمة ؟


1- رياح قطبية :- تهب من القطبين الشمالى والجنوبى إلى الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية
إتجاهها : فى نصف الكرة الشمالى شمالية شرقية ، فى نصف الكرة الجنوبية جنوبية شرقية
بم تفسر الرياح القطبية رياح شديدة البرودة ؟ لأنها رياح شديدة البرودة
2- رياح عكسية :- تهب من دائرة عرض 30 شمالاً وجنوباً متجهة إلى الدائرتين القطبيتين
إتجاهها : فى نصف الكرة الشمالى جنوبية غربية ، فى نصف الكرة الجنوبية شمالية غربية
بم تفسر تجلب الرياح العكسية معها الدفئ ؟ لأنها تهب من مناطق دفيئة
بم تفسر إضطراب الجو وسقوط أمطار فى مناطق هبوب الرياح العكسية ؟ لأنها تصاحبها الأعاصير
أكمل كثيراً ما تصاحب الرياح العكسية أعاصير
3- رياح تجارية :- تهب من دائرة عرض 30 شمالاً وجنوباً متجهة إلى خط الإستواء
إتجاهها : فى نصف الكرة الشمالى شمالية شرقية ، فى نصف الكرة الجنوبية جنوبية شرقية
* الرياح التجارية رياح جافة إلا إذا عبرت البحار
بم تفسر تلطف الرياح التجارية من درجة الحرارة ؟ لأنها تأتى من مناطق أقل حرارة
ثانياً : الرياح الموسمية
بم تفسر هبوب(حدوث) الرياح الموسمية ؟ لمجاورة مساحات كبيرة من اليابس مساحات من الماء
ما أنواع الرياح الموسمية ؟ موسمية صيفية(رياح ممطرة) – موسمية شتوية (جافة)
بم تفسر الرياح الموسمية الصيفية ممطرة ؟ لأنها تهب من الماء إلى اليابس
بم تفسر الرياح الموسمية الشتوية جافة ؟ لأنها تهب من اليابس إلى الماء
ثالثا : الرياح المحلية تهب فوق مناطق محدودة من سطح الأرض
أكمل من الرياح المحلية رياح خماسين فى فصل الربيع
بم تفسر فصل الربيع ليس أحسن فصول السنة ؟ لأن رياح الخماسين محملة بالرمال والأتربة
رابعا : الرياح اليومية
بم تفسر حدوث الرياح اليومية ؟ لإختلاف درجات الحرارة على اليابس والماء المتجاورين
أكمل يحدث نسيم البحر فى النهار بينما يحدث نسيم البر ليلاً
الأمطار
ما المقصود بالمطر ؟ هو تكاثف بخار الماء وتحولة من صورة غازية إلى صورة سائلة
كيف تحدث الأمطار ؟ نتيجة لحركة الرياح وتسخين الحرارة للمسطحات المائية فتحمل الرياح بخارالماء لتسقط الأمطار
ما أنواع المطر ؟
1- أمطار تصاعدية :- نتيجة لصعود بخار الماء لطبقات الجو العليا فيبرد الهواء ويتكاثف ويسقط
على شكل مطر
أين توجد الأمطار التصاعدية ؟ فى المنطقة الإستوائية ويكون غزيراً
2- مطر تضاريسى :- نتيجة لإصطدام الهواء المحمل ببخار الماء بالجبال ويصعد لأعلى فيبرد الهواء
ويتكاثف ويسقط على هيئة أمطار
3- مطر إعصارى :- لتقابل هواء بارد وهواء ساخن محمل ببخار الماء فيصعد الهواء الساخن فيبرد
ويتكاثف ويسقط على هيئة ويسقط على هيئة أمطار
أين توجد الأمطار الإعصارية ؟ فى نطاق الرياح العكسية
تكلم عن توزيع المطر ؟
1- مناطق غزيرةالمطر:-المناطق الإستوائية- غرب أوربا- جنوب شرق أسيا – شمال شرق أستراليا
بم تفسر المناطق الإستوائية من مناطق غزيرة المطر ؟ لأنها من النوع التصاعدى
بم تفسر غرب أوربا أمطارها طول العام؟ بسبب هبوب الرياح العكسية
بم تفسر جنوب شرق أسيا – شمال شرق أستراليا أمطارها صيفاً؟ بسبب هبوب الرياح الموسمية
2- مناطق متوسطة المطر :- حوض البحر المتوسط
بم تفسر حوض البحر المتوسط أمطارها شتاءاً ؟ بسبب هبوب الرياح العكسية
3- مناطق نادرة المطر :-
أ) الصحراء الكبرى شمال أفريقيا (علل) بسبب هبوب الرياح التجارية الجافة
ب) مناطق قطبية (علل) لأنها أمطارها تسقط على هيئة جليد



الاثنين، 6 أبريل 2009

الوحدة الثانية : الأخطار الطبيعية

الدرس الأول : أخطار من باطن الأرض
أكمل يعتقد الإنسان أن الأرض صلبة – مستقرة تماماً
* إن الأخطار التى تسبب خسائر عديدة أيضاً لها فوائد عظيمة فى حفظ التوازن البيئى مثل الزلازل
بم تفسر الأرض كوكب غير مستقر ؟
لأن الله سبحانة يقدم لنا دلائل على عدم إستقرارها
ما المقصود بالأخطار الطبيعية ؟ هى الأخطار التى تسبب دمار كبير بسبب طبيعى لادخل للإنسان فية
اولاً : الزلازل
ما المقصود بالزلازل ؟ هزات سريعة تنتاب القشرة الأرضية قد تكون ضعيفة بحيث لا يشعر بها الإنسان وقد تكون عنيفة تؤدى إلى دمار الأرض


أكمل لكل زلزال مركز وتنتشر منة الهزات إلى جميع الإتجاهات أفقياً
بم تفسر حدوث الزلازل ؟
1- وجود ضغوط كبيرة على القشرة الأرضية يؤدى إلى تشققها وتصدعها
2- إنزلاق صخور القشرة الأرضية مسببة إحتكاك عند خط الصدع
3- تحرك المواد المنصهرة فى باطن الأرض
أكمل الصدع هو منطقة إنكسار وضعف فى القشرة الأرضية
تقاس الزلازل بمقاييس عديدة أشهرها مقياس ريختر
ما أنواع الزلازل ؟
1- ضعيف أقل من 4 درجات 2- قوى من 4 : 5 درجات
3- مدمر من 5 : 6 درجات 4- شديد التدمير من6.5 : 9 درجات
ما هى مناطق حدوث الزلازل ؟
1- منطقة تحيط بسواحل المحيط الهادى (غرب الأمريكتين – شرق أسيا)
2- منطقة ممتدة على طول السلاسل الجبلية الإلتوائية فى أسيا واوربا
3- منطقة ممتدة مع الأخاديد مثل الأخدود الإفريقى العظيم
ما النتائج المترتبة على الزلازل ؟
1- تدمير المدن والطرق والكبارى والمنشآت
2- تعطل حركة المرور
3- إنكسار القشرة الأرضية
4- حدوث موجات بحرية تعرف بإسم تسونامى ويصل إرتفاع الأمواج إلى 30 متر
أكمل شدة أمواج الزلازل تكون قادرة على تجريف رمال الشواطىء – إقتلاع الأشجار
معنى تسونامى هى كلمة يبانية معناها موجة الميناء
ما نتائج موجات تسونامى ؟ وفاة (مصرع) 275 ألف شخص عام 2004 وتوجد فى جنوب شرق أسيا
ما أهم سلوكيات التعامل عند حدوث الزلازل ؟
1- الإبتعاد عن النوافذ والشرفات 2- إطفاء المصابيح
3- الجلوس أسفل المنضدة داخل المنزل 3- عدم إستخدام المصاعد
5- عدم التزاحم فى الخروج من المبانى
ثانياً : البراكين
ما المقصود بالبراكين ؟ خروج مواد ملتهبة وغازات من القشرة الأرضية
بم تفسر حدوث البراكين ؟
1- وجود مناطق ضعف فى القشرة الأرضية
2- تجمع الغازات من المواد المنصهرة وإنفجارها ونفاذها عند نقطة ضعيفة فى القشرة الأرضية
ما هى مناطق حدوث البراكين ؟
1- نطاق يحيط بالمحيط الهادى يعرف بحلقة النار ويتركز بها 75% من براكين العالم
2- نطاق يوجد فى المحيد الهادى نفسة ومنة جزر هاواى
3- نطاق فى جنوب قارة أوربا على البحر المتوسط والجزر المتاخمة
4- مرتفعات غرب قارة أمريكا الجنوبية
5- النطاق الشرقى من قارة أسيا
ملحوظة
1- يقع البراكين على حافات البحار والمحيطات أو بالقرب منة
2- تقع البراكين فى مناطق ضعف القشرة الأرضية مثل منطقة الأخدود الإفريقى
3- هناك إرتباط بين توزيع البراكين وتوزيع الزلازل فلا يحدث بركان دون أن يصاحبة زلزال ولكن
قد يحدث زلزال دون حدوث بركان
ما هى الأثار السلبية (أضرار) البراكين ؟
1- تدمير الغطاء النباتى بما فية المحاصيل الزراعية 2- تلوث مصادر المياة السطحية
3- تدمير المبانى والمنشآت 4- الأضرار بصحة الأنسان والحيوان
ما الأثار الإيجابية للبراكين ؟
1- تكوين جزر بركانية مثل جزر هاواى
2- تكوين هضاب بركانية مثل هضبة أثيوبيا واليمن
3- تكوين جبال مخروطية مثل كلمنجارو وكينيا
4- زيادة خصوبة تربة الأراضى القريبة من البركان
الوحدة الثانية الأخطار الطبيعية الدرس الثانى أخطار المياة
ما أهمية الماء ؟ هو سر الحياة وبدونة لا توجد حياة على سطح الأرض
أكمل من أخطار المياة الفيضانات – السيول – إنهيار جليدية
أولاً : الفيضانات
ما المقصود بالفيضانات ؟ زيادة منسوب المياة فى أى نهر فوق مستوى ضفافة وكلما زادت سرعة جريان
الماء من المنبع إلى المصب زادت قوة الفيضان
ما أسباب حدوث الفيضان ؟
1- حدوث هزات أرضية فى قيعان المحيطات
2- إنصهار الجليد 3- حدوث العواصف والأعاصير
4- سقوط أمطار بغزارة السيول 5- إنهيار السدود
ما الأثار السلبية (النتائج) المترتبة على حدوث الفيضانات ؟
1- حدوث عدد كبير من حالات الوفاة
2- تلوث المياة وتؤدى إلى إنتشار الأوبئة والأمراض
3- تلف المحاصيل الزراعية فيحدث مجاعات
ما الأثار الإيجابية للفيضانات ؟
1- تغذية خزانات المياة الجوفية
2- إزالة النفايات من مجارى المياة والأنهار وصرفها إلى البحار
ملحوظة كانت مصر تتعرض للفيضانات كل عام ولكن بعد بناء السد العالى حمى مصر من
الفيضانات
ثانياً : السيول
ما المقصود بالسيول ؟ هى تجمع مياة الأمطار بكميات كبير وإندفاعها بشدة خلال شبكات الأودية المنتشرة
بالأماكن المرتفعة
ما الأثار السلبية للسيول ؟
1- تدمير المبانى والمنشآت 2- حدوث خسائر فى الأرواح
3- تدمير الطرق وكثرة الحوادث 4- إتلاف المحاصيل الزراعية
ما هى أساليب التحكم فى مخاطر السيول ؟
1- بناء القرى والمدن بعيداً عن مجارى الأودية الجافة
2- عمل ترع ومصارف للمياة حول الأراضى الزراعية
3- عمل سدود فى مناطق الوديان
ثالثاً : الإنهيارات الجليدية
ما المقصود بالإنهيارات الجليدية ؟ تراكم الثلوج على جوانب الجبال ثم تتجة إلى التحرك إلى أسفل فى شكل
كتل جليدية تصل سرعتها إلى 300 كم/ساعة
بم تفسر حدوث الإنهيارات ؟
1- إرتفاع درجات الحرارة فتؤدى لذوبان الجليد 2- إزالة الغابات
ما الأثار السلبية للإنهيارات الجليدية ؟
1- تدمير المبانى 2- قتل العديد من البشر 3- حدوث الفيضانات
ملحوظة يرتبط الجليد برياضة التزحلق على الجليد وهى رياضة مهمة لجذب السياح
الوحدة الثانية الأخطار الطبيعية الدرس الثالث أخطار الرياح


ما أهمية الرياح ؟
1- مصدر للخير فى أحياناً كثيرة ومصدر للدمار أحياناً أخرى لأنها تقتلع الأشجار وتهدم المبانى
2- تسبب التصحر وحرائق الغابات
ما هى أخطار الرياح ؟ أعاصير – التصحر – حريق الغابات
اولاً : الأعاصير
ما المقصود بالأعاصير ؟ هى عواصف دوارة حلزونية عنيفة تنشأ فوق البحار الإستوائية
أكملتندفع العواصف فى إتجاة اليابس لأن الهواءالبارد يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافىء
ما هى (النتائج) الأثار المترتبة على الأعاصير ؟
1- قتل الالاف البشر 2- الأضرار بالممتلكات
3- إرتفاع أمواج البحر ونحر السواحل 4- حدوث الفيضانات
ملحوظة من أمثلة الأعاصير إعصار كاترينا فى الولايات المتحدة الأمريكية
ثانياً : التصحر
ما المقصود بالتصحر ؟ تدهور القدرة الإنتاجية للأراضى الزراعية
بم تفسر حدوث التصحر ؟ ما أسباب التصحر ؟
أ) طبيعية 1- تناقص كميات الأمطار 2- زحف الكثبان الرملية على الأراضى الزراعية
ب) بشرية 1- قطع الأخشاب وإزالة الغطاء النباتى
2- الرعى الجائر وغير المنظم 3- الإستغلال المفرط للأراضى الزراعى
ملحوظة 23% من الأراضى العالم الجافة توجد فى إفريقيا
ملوحة التربة تعد نوعاً من أنواع التصحر
ثالثا : حريق الغابات
تعتبر الغابات من أهم الثروت الصحية لأنها جزء من النظام البيئى وتساهم فى إستقرارة
بم تفسر تعرض الغابات للتدمير ؟
نتيجة حدوث حرائق لايمكن السيطرة عليها وهو من أخطر الكوارث البيئية لأنها تستمر فترات طويلة
ما أسباب نشوب حريق الغابات ؟
1- حدوث البرق والصواعق 2- التخلص من المخلفات بالحرق
3- عمليات الطهى دون الأخذ فى الإعتبار لتجنب إمتداد النيران
ما النتائج المترتبة على حريق الغابات ؟
1- تشوية الشكل الجمالى للغابات
2- إنبعاث غازات ضارة
3- القضاء على التنوع النباتى والحيوانى

الأحد، 5 أبريل 2009

الوحدة الثالثة

الدرس الأول الحياة الإجتماعية

ما هى مظاهر الحياة المصرية القديمة ؟
السياسية – إقتصادية – دينية – إجتماعية – فكرية وثقافية
الحياة الإجتماعية
ما المقصود بالحياة الإجتماعية ؟
مجموعة العادات والتقاليد لطبقات الشعب المصرى من الملبس والمأكل والمشرب
أكمل كان المجتمع المصرى حريصاً على وحدتة وتماسكة
أدرك المصرى القديم أن الوحدة والتماسك هما أساس التقدم والإزدهار
حرص المصرى عاة تطبيق العدالة والمساواة أمام القانون
طبقات المجتمع
هى الفئات التى يتكون منها المجتمع وما بينها من علاقات
ما أهم طبقات المجتمع المصرى ؟
1- فرعون وأسرتة 2- الوزراء وكبار الكهنة والكتبة وحكام الأقاليم
3- صغار الموظفين والتجار وأصحاب الحرف المتميزون
4- عمال الزراعة والحرفيون والرعاة
الأسرة المصرية القديمة تتكون من الأب والأم والأطفال
الأب :- هو رب الأسرة وراعيها واجباتة :- توفير حاجات الأسرة وحمايتها
حقوقة :- لة حق الطاعة والتقدير والإحترام من الزوجة والأطفال
الأم مكانتها تحتل الأم مكانة هامة فى الأسرة
واجباتها :- تشرف على شئون البيت – تتولى تربية الصغار – تساعد زوجها فى بعض الأعمال
حقوقها :- الوراثة – الشهادة – التعاقد – البيع والشراء
الأبناء حقوقهم لهم حق التربية وتعليمهم وآداب السلوك الحميد والأخلاق الطيبة وإحترام الوالدين
واجباتهم :- التفوق فى الدراسة وإحترام الوالدين ومساعدتهما فى أعمالهما ورعاية قبورهما
المسكن
مساكن العامة :- تميزت بالبساطة وكان يبنى من الطوب اللبن ماعدا فتحات الأبواب والأعمدة كانت
تتكون من الحجارة – كان المسكن يتكون من حجرة أو حجرتين
منازل الأغنياء :- كانت أحسن حالاً – أكثر إتساعاً – تحاط بالحدائق العامة – الجدران محلاة
بالزخارف والنقوش
قصر فرعون :- يتميز بالعلو والفخامة والإتساع
الأثاث
كانت المنازل مليئة بالأسرة – الوسائد – مقاعد – صناديق خشبية لحفظ الملابس – موائد الطعام ومياة
أكمل إختلف الأثاث من منزل إلى آخر حسب الظروف المعيشية للأسرة
الملابس بم تفسر إختلاف الملابس ؟ حسب إختلاف الطبقات والظروف المعيشية
* كانت ملابس عامة الشعب تصنع من الكتان
* كانت ملابس الأغنياء وفرعون تصنع من الحرير المستورد من فينيقيا (سوريا الحالية) وكانت
تطرز من بالذهب والفضة
الزينة من أدوات الزينة عقود – أقراط – أساور – عطور – أمشاط – حنة – كحل – خواتم
العادات والتقاليد إختلفت حسب الموقف
1 - الطعام كان الطعام فى بداية الأمر على الحصير
عرف المصرى القديم الموائد المنخفض والمرتفعة ذات المقاعد
* عرف المصرى القديم نظام الوجبات الثلاث فى اليوم الواحد
* عرف المصرى غسل الأيدى قبل وبعد الطعام
2 - آداب الزيارة كان المصرى لايدخل البيوت إلا بعد أن يؤذن لة
3 - العلاقة الزوجية كان المصرى يحيط أسرتة بكل عناية
كان المصرى يحرص على إسعاد زوجتة فلا ينازعها ويعاملها برفق وحنان ويساعدها إذا إقتضى الأمر
4 - وسائل التسلية والترفية بم تفسر لم تكن حياة المصريين كلها جد وكفاح ؟
لأنهم كانوا يلجأون للترويح عن أنفسهم عن طريق وسائل الترفية
رياضة الصيد
كان المصرى القديم يصيد السمان – الحمام – بط – أسماك – تماسيح – غزلان – أسود
أدوات الصيد :- عصا الرماية – حربة – شص(سنارة) – شباك
الألعاب الرياضية مثل التصويب على كتلة من الخشب – المصارعة والمبارزة – رفع الأثقال
ألعاب تعتمد على التفكير الشطرنج – التحطيب
بم تفسر لم تقتصر الألعاب على الرجال فقط ؟لأن المرأة مارست لعبة تقاذف
الكرات والأطفال سوا ألعاب العصا والطوق وإخفاء الوجة التى تشبة (عسكروحرامية)
الموسيقى والغناء
من الأدوات الموسيقية :- المزمار – الطبول
ما أنواع الأغانى 1- فردى وجماعى ومنها الوطنى والشعبى والدينى
2- كانت الأغانى مصحوبة بالموسيقى أو بدونها
الأعياد والإختفالات ما أنواع الأعياد التى إحتفل بها المصرى القديم ؟
1- دينية مثل عيد الألة آمون – الألة أوزوريس
2- إقتصادية مثل الحصاد – الفيضان - البذر
3- سياسية مثل جلوس فرعون على العرش
4- إجتماعية مثل الربيع – رأس السنة
5- عسكرية مثل عيد النصر
الدرس الثانى الكتابة والأدب

وهب الله لمصر عوامل طبيعية مثل الموقع المتميز – المناخ المعتدل – نهر النيل الذى يفيض بالخير
ما هى ملامح الحياة الثقافية ؟ كتابة – أدب – علوم – عمارة – فنون
أولاً :- الكتابة ما هى أنواع الكتابة ؟

1- هيروغليفية هى كلمة يونانية تعنى الخط المقدس
بم تسمية الكتابة الهيروغليفية بالخط المقدس؟ لأنها تسنخدم على جدران المعابد والنصوص الدينية
ما أهمية الكتابة الهيروغليفية ؟ هى الخط الرسمى للدولة
كيف تكتب الكتابة الهيروغليفية ؟ من أعلى لأسفل والعكس ومن أعلى لأسفل والعكس
ما أدوات الكتابة ؟ ورق من نبات البردى – أقلام من البوص – حبر أسود أوأحمر
2- هيراطيقية هى خط رجال الدين لأنة يستخدمة الكهنة فى الكتابة على اوراق البردى
3- ديموطيقية وهى الخط الشعبى
4- قبطية وهى المرحلة الأخيرة ومأخوذة من الديموطيقية
ثانياً :- الأدب المصرى القديم ما هى أنواع الأدب المصرى القديم؟

أدب دينى- قصصى – تهذيبى – مديح
1- أدب دينى هو الأدب الذى يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود
ما أنواع الأدب المصرى ؟
أ) نصوص الأهرام وسجلت على بعض الأهرام لتكون عوناً للميت
ب) كتاب الموتى كان يدون على البردى توضع مع الميت لمساعدتة فى الحساب
ج) أناشيد إخناتون وكان يحيى بها الألة آتون (قرص الشمس)
د) أساطير دينية مثل أسطورة إيزيسဠوأوزوريس
ما المقصود بالأسطورة ؟ قصة خيالية غير واقعية
ماذا نتعلم من أسطورة إيزيس وأوزوريس ؟ نتعلم منها العبرة الدينية
2- أدب قصصى
توجد بعض القصص الحقيقية والخيالية التى تعكس قضايا سياسية وإجتماعية
من القصص الحقيقية مثل قصة سنوحى ومن القصص الخيالية البحار الغريق
* كان سنوحى قائد الملك إمنمحات الأول فى الدولة الوسطى ثم هرب إلى فلسطين بسبب عداوة سنوسرت لة
* تظهر قصة سنوحى حب المصرى لوطنة
3- أدب تهذيبى يشمل التعاليم والوصايا التى يوجهها فرعون إلى إبنة أو تلميذة للموعظة والنصح
من أمثلة الأدب التهذيبى تعاليم (بتاح حتب – آنى)
4- أدب المديح هو الذى يمجد أعمال فرعون ويشيد بفضلة على الشعب
الدرس الثالث العلوم والعمارة والفنون

أكمل أدرك المصرى أن الإبداع هو أساس إقامة الحضارة
ما هى مجالات إبداع المصرى القديم ؟
العلوم وتنقسم إلى فلك – حساب – هندسة – طب – كيمياء
العمارة وتنقسم إلى مساكن – مقابر – معابد فنون وتنقسم إلى نحت – رسم
أولاً:- العلوم لاحضارة دون إهتمام بالعلم والعلماء
* قامت العلوم على التجربة والبحث – توفير الوسائل التى تساعد العلماء على الإبداع
علم الفلك
أكمل عرف المصريين مواقع النجوم – كوكب – التقويم الشمسى
قسم المصرى السنة إلى 365 يوم – 3 فصول زراعية – 12 شهر - والشهر 30 يوم
اليوم 24 ساعة – 12 ساعة بالليل – 12 بالنهار
الأيام الخمس الأخيرة من كل عام يبدأ بعدها العام الجديد
أطلق المصريين على الأيام الخمس الأخيرة أيام النسىء
علم الحساب بم تفسر برع المصريين فى الحساب ؟
1- عرف المصريين قياس مساحة الأراضى الزراعية (قدم – زراع)
2- كمية المحاصيل الزراعية 3- تنظيم مياة نهر النيل
4- مواسم الزراعة 5- المعاملات التجارية
6- حصر الغنائم فى الحروب 7- تسجيل رواتب الموظفين والجنود
8- عرف المصريين عمليات الجمع – الطرح – الضرب – القسمة – الكسور
الهندسة
بنى المصريين الأهرامات على شكل المثلثات
عرف المصريين أشكال المربع – المستطيل
الطب توصل المصريين فى الطب إلى
* تشخيص الأمراض وطرق علاجها
* معرفة التخصصات مثل أطباء العيون والأسنان والأمراض الباطنية
بم تفسر تحنيط المصريين لجثث موتاهم ؟ لحفظ الجثث – الإعتقاد فى البعث والخلود
* عرف المصريين التحنيط حتى الأن لم يستطع العالم يصل إلى أسرارة حتى اليوم
الكيمياء عرف المصريين فى الكيمياء الألوان – الأصباغ – عقاقير وأدوية من الأعشاب
العمارة إستخدم المصريين القدماء الحجارة فى بناء الأهرامات والمعابد
1- المساكن كانت تبنى من الطوب اللبن
بم تفسر لم تصمد مساكن المصريين طويلاً؟ كانت تبنى من الطوب اللبن
2- المقابر والأهرامات تكلم عن تطور بناء المقابر ؟
1- حفرة تحت سطح الأرض
2- حجرة تبنى تحت سطح الأرض فوقها مصطبة
3- هرم مدرج مكون من ست مصاطب 4- هرم كامل
3- المعابد ما هى أنواع المعابد ؟ جنائزية – ألهة
المعابد الجنائزية أهميتها تقام فيها الصلوات وطقوس الجنازة على المتوفى
من أمثلث المعابد الجنائزية معبد حتشبسوت بالدير البحرى( غرب الأقصر)
معبد الرمسيوم الذى أقامة رمسيس الثانى
معابد الألهة أهميتها تقام بها الشعائر (الصلوات) – تقدم بها القرابين للألهة
من معبد الألهة الكرنك – الأقصر – أبو سمبل
الفنون
ما أنواع الفنون ؟ نحت - رسم
النحت بدأ نحت التماثيل على صخور أشد صلابة مثل تمثال أبو الهول
ينقسم الرسم إلى تصوير على الجدران – النقش على الحجر
من أشهر المقابر الفرعونية مقبر الملكة نفرتارى
كان النقش على الحجر يستخدم فى المعابد

السبت، 4 أبريل 2009

الوحدة الرابعة مصر بين البطالمة والرومان




الدرس الأول الإسكندر فى مصر
بم تفسر لفتت مصر أنظار الطامعين ؟
1- لوفرة ثرواتها 2- للإستيلاء على خيراتها
أكمل قبل مجىء الإسكندر مصر كان يحكمها الليبيين – الأشوريين – ثم الفرس
من هو الإسكندر الأكبر
مولدة :- ولد الإسكندر الأكبر عام 356 ق.م
نشأتة :- نشأ فى إقليم مقدونيا بشمال اليونان
نسبة :- هو إبن الملك فيليب المقدونى الذى وحد بلاد الإغريق تحت زعامتة مقدونيا 338ق.م
تعليمة :- تعلم على يد الفيلسوف اليونانى أرسطو
* واصل تعليمة وتدريبة على شئون الحكم على يد والدة لذلك إكتسب منة حدة العقل والقيادة
تولية الحكم :- تولى وهو فى سن (20) بعد مقتل والدة 336 ق.م
ما أهم أعمال الإسكندر الأكبر ؟
1- غزا معظم أجزاء العالم القديم
2- هزم الفرس فى أسيا الصغرى – سوريا – فينيقيا
3- إستولى على مصر عام 332 ق.م
بم تفسرتسمية الإسكندر الأكبر بهذا الإسم ؟ لأنة أعظم الفاتحين
الإسكندر الأكبر فى مصر (خريف 332 ق.م)
بم تفسر إستيلاءالإسكندر الأكبر على مصر ؟
لضمان مصدراً غنياً للغذاء لجيشة
بم تفسر ترحيب المصريين بالإسكندر الأكبر ؟
1-إعتقادهم بان الإسكندرجاء ليحرر مصرمن الفرس الذين إنتهكوا حرمة الديار المصرية وفرضوا الضرائب
2- معرفتهم بلإغريق
أكمل كان الإغريق يعملون فى مصر كجنود مرتزقة
الجنود المرتزقة هم الذين يحاربون من أجل المال
ما هى سياسةالإسكندر الأكبر للتقرب من المصريين ؟
1- زار معبد الإلة بتاح فى منف وأقام مهرجاناً رياضياً على الطريقة الإغريقية
2- زار معبد الإلة آمون بواحة سيوة وقدم لة القرابين لذلك لقب بإبن الإلة آمون
بناء الإسكندرية
إختار الإسكندر قرية (راقودة) تقابلها جزيرة (فاروس) على البحر المتوسط لإقامة الإسكندرية
بم تفسر بناءالإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية ؟
1- لتحمل إسمة وتكون عاصمة لدولتة
2- مركز لنشر الحضارة الإغريقية
3- لتدعيم سيطرتة على البحر المتوسط
ملحوظة كانت مدينة منف عاصمة لمصر حتى تم بناء الإسكندرية
وفاة الإسكندر
* قضى الإسكندر الأكبر عام واحد فى مصر ثم إتجة لواصلة حروبة ضد الفرس
* قضى الإسكندر الأكبر على ملك الفرس (دارا الأول) فى معركة جاو جميلا" 331ق.م
* ذهب الإسكندر لنهر السند بالهند ثم مرض فعاد إلى بابل(العراق)
* توفى الإسكندر الأكبر 323ق.م وهو فى سن 33 سنة ودفن فى الإسكندرية
الدرس الثانى مصر تحت حكم البطالمة
بعد وفاة الإسكندر تم تقسيم إمبراطوريتة بين قوادة وكانت مصر من نصيب بطليموس
بم تفسر تقسيم إمبراطورية الإسكندر بعد وفاتة ؟ لأنة لم يكن لة وريث شرعى
أكمل إسس بطليموس الأول دولة البطالمة فى مصر
إستمر حكم البطالمة فى مصر من 323 ق.م حتى 30 ق.م
مرت دولة البطالمة بمرحلتين الأولى القوة والإزدهار والثانية الضعف والإنهيار
المرحلة الأولى تتميز بالقوة والإزدهار فى السياسة والإقتصاد والنواحى الإجتماعية والثقافية
تبدأ المرحلة الأولى من بطليموس الأول حتى بطليموس الثالث
تبدأ المرحلة الثانية من بطليموس الرابع حتى عهد كليوباترة السابعة عام30ق.م وبعدها أصبحت
مصر ولاية رومانية
بم تفسر إنهيار دولة البطالمة ؟
1- زيادة ثروات المصريين ضدهم
2- زيادة نفوذ روما وتدخلها فى شئون مصر
3- ضعف الملوك وتنازعهم
بم تفسر ثورات المصريين ضد البطالمة ؟
بسبب ظلم البطالمة وإضطهادهم للمصريين
حضارة مصر فى عهد البطالمة
أكمل
عرفت الحضارة البطلمية بإسم الحضارة الهلينستية" لأنها مزيجاً من الحضارة المصرية والإغريقية
كانت الإسكندرية مركز إشعاع الحضارة الهلنستية
ما أهم جوانب الحضارة الهلنستية ؟ حياة سياسية – إجتماعية – إقتصادية – ثقافية – دينية – عمارة
أولاً : الحياة السياسية
1- نظام الحكم قام الحكم البطلمى على أساس الحكم المطلق
أعتبر الملك البطلمى صاحب مصر وسيد رعيتة وعلى رعاياة واجب الطاعة
أعتبر الملوك البطالمة أنفسهم ملوك فراعنة والهة
إعتمد البطالمة على الإغريق فى تولى المناصب المهمة
2- نظام الإدارة
قسم البطالمة مصر إلى 42 إقليم وكل إقليم إلى مراكز وكل مركز إلى قرى تسمى كوم
إستخدم البطالمة اللغة اليونانية كلغة رسمية فى البلاد
ثانياً : الحياة الإجتماعية
رغم أن البطالمة حافظوا على الظهور أمام المصريين مظهر الحكام الوطنين إلا أنهم
1- حافظوا على عاداتهم وتقاليدهم الإغريقية
2- شجعوا هجرة الإغريق إلى مصر
3- أقاموا مدن جديدة مثل نقراطيس (بمحافظة المنيا حالياً)
4- أقاموا العديد من معاهد الجمنازيوم والمسارح لنشر الثقافة الإغريقية
عرف الجمنازيوم ؟ معاهة ثقافية وتربوية ورياضية بالإضافة إلى دورها الإجتماعى
ثالثاً : الحياة الإقتصادية
كان بطليموس الأول يهدف إلى لإقامة دولة قوية قادرة سياسياً وإقتصادياًعلى التاثيرفى العالم المحيط بة
الزراعة
1- أدخل البطالمة زراعة الأشجار المثمرة مثل الزيتون والتفاح والرمان
2- إهتموا بنظام الرى حيث شقوا الترع والقنوات وأقاموا الجسور وإستخدموا أدوات جديدة السواقى
3- إستوردوا سلالات جديدة من الحيوانات
الصناعة
1- أعتبر الملك البطلمى نفسة هو الصانع الوحيد
2- الصناعة مثل صناعة الزيوت
3- إحتكر البطالمة المنسوجات خاصة الكتان ولكنهم سمحول للمصريين بصناعة المنسوجات الصوفية
4- إزدهرت صناعة الورق والزجاج والعطور والحلى
التجارة حرص البطالمة فى التجارة على
1- فرض رقابة على الأسواق الداخلية
2- فرض رسوم على التجارة الخارجية
3- إستخدام العملات الذهبية والفضية والمعدنية فى التجارة
رابعاً : الحياة الثقافية قام البطالمة بإنشاء المنشآت الصحية الثقافية
1- جامعة الإسكندرية هى أكبر دار للعلم فى العالم القديم
أهم العلوم :- الفلك – الجغرافيا – الطب – الجراحة
أهم حقائق الجامعة :- دوران الأرض حول الشمس – محيط الكرة الأرضية
أهم علماء الجامعة :- إقليدس فى الهندسة – مانيتون فى التاريخ الذى قسم تاريخ مصر إلى30 أسرة
أرشيميدس صاحب قانون الطفو
2- مكتبة الإسكندرية هى أول مكتبة حكومية عامة عرفها العالم
من مؤسس مكتبة الإسكندرية ؟ بطليموس الأول
أكمل زود بطليموس الأول المكتبة نصف مليون كتاب فى جميع الفنون العلم والأدب والمعرفة
متى تدمير مكتبة الإسكندرية ؟ 48ق.م
أكمل دمرت مكتبة الإسكندرية 391وذلك قبل دخول الإسلام بـ 250 سنة
قامت منظمة اليونسكو بإعادة بناء مكتبة الإسكندرية وذلك لدورها فى نشر العلم
أفتتحت مكتبة الإسكندرية 16/10/2002
خامساً : الحياة الدينية
أضاف البطالمة صفة التقديس لحكامهم
إعترفوا البطالمة بالديانة المصرية ديناً رسمياً للبلاد
أنشأ البطالمة العديد من المعابد مثل معبد حورس فى إدفو – معبد إيزيس فى فيلة – معبد دندرة
ظهرت عبادة جديدة فى عهد البطالمة مثل عبادة سرابيس بمنف
عرف سرابيس ؟ هى مزيج من الديانتين المصرية والإغريقية
سادساً : العمارة
منارة الإسكندرية هى إحدى عجائب الدنيا السبع
أنشأت فى عهد بطليموس الأول وإنتهى بنائها فى عهد بطليموس الثالث
إرتفاعها 120م وتتكون من ثلاثة طوابق وتستخدم فى إرشاد السفن
الوحدة الرابعة مصر بين البطالمة والرومان الدرس الثالث مصر تحت الحكم الرومانى
ظهرت الإمبراطورية فى الفترة التى ضعفت فيها دولة البطالمة
إستطاعت روما السيطرة على معظم البحر المتوسط وسيطرو على مصر 30 ق.م
العلاقة بين روما ودولة البطالمة
1- علاقة ود وتبادل تجارى 2- فرض الحماية
3- تدخل سياسى وإحتلال عسكرى
عرف الحماية ؟ شكل من أشكال الإستعمار
المرحلة الأولى :- علاقة ود وتبادل تجارى وذلك عندما كانت قوية فى عهد البطالمة
المرحلة الثانية :- تدخلت روما فى شئون مصر وفرضت روما الحماية على البطالمة بإعتبارها هى
القوة العظمى فى العالم
المرحلة الثالثة :- تدخلت روما تدخلاً صريحاً وليس بالأساليب السياسية بل بالعسكرية أيضاً وسيطرت
على مصر عام 30 ق.م
حلفاء يوليوس قيصر
بعد مقتل يوليوس قيصر قامت حرباً أهلية إنتهت بالإتفاق بين قوادة وهم
أنطونيوس وأخذ القسم الشرقى من الإمبراطورية الرومانية
أكتافيوس (إبن يوليوس قيصر بالتبنى) أخذ القسم الغربى
الغزو الرومانى إلى مصر
جاء أنطونيوس إلى الشرق بعد أن وجهت إلية كليوباترة السابعة أخر ملوك البطالمة فى مصر الدعوة لزيارة مصر – ثم تزوج أنطونيوس كليوباترة
توترت العلاقات بين أنطونيوس وأكتافيوس بسبب
1- قام أنطونيوس بإهداء كليوباترة وأبناءها بعض الأقاليم التى فتحها فى الشرق
2- إحتفل أنطونيوس بإنتصاراتة فى مصر وليس روما
أعلن أكتافيوس الحرب على أنطونيوس وكليوبترا وإنتصر عليهم فى أكتيوم البحرية
ملحوظة أكتيوم البحرية 31 ق.م تقع غرب بلاد اليونان
ما النتائج المترتبة على معركة أكتيوم البحرية ؟
1- إنتحر أنطونيوس وبعدة كليوباترا 2- أصبحت مصر ولاية رومانية 30 ق.م
مظاهر الحضارة أثناء حكم الرومان
ظلت الإسكندرية مركز الإشعاع الحضارى فى عهد الرومان
ماهى مظاهر الحضارة أثناء حكم الرومان ؟ الحياة السياسية – إجتماعية – إقتصادية – ثقافية – عمارة
1- الحياة السياسية
أ) نظام الحكم 1- حرم الرومان المصريين فى الإشتراك فى حكم البلاد
2- خضعت مصر لإشراف أكتافيوس مباشرة
3- حرص الرومان على وضع حاميات عسكرية قوية للدفاع عن البلاد
4- إعتمد البطالمة فى الحكم على القوة العسكرية
ب) نظام الإدارة
قسم الرومان البلاد إلى ثلاثة أقسام هى
مصر السفلى – مصر الوسطى – مصر العليا
إستخدم الرومان اللغة اليونانية كلغة رسمية واللاتينية فى الجيش
2- الحياة الإجتماعية إنقسم السكان إلى عدة طبقات
أ) طبقة الرومان الطبقة العليا وكان عددهم قليل وتولوا المناصب العليا
ب) طبقة الإغريق حصلوا على بعض الإمتيازات كالعفو من دفع الضرائب
ج) طبقة اليهود حصلوا على بعض الإمتيازات نتيجة تقربهم من الرومان
د) طبقة المصريين كانوا يلقون معاملة سيئة من الرومان لذلك قاموا بعدة ثروات ضدهم
* أشهر ثورات المصريين ضد الرومان ثورة الرعاة والفلاحين فى القرن الـ 2 م
3- الحياة الإقتصادية إستغل الرومان موارد مصر الإقتصادية لصالح روما
الزراعة أصبحت مصر مزرعة للقمح تزود بها روما لتوزيعة على سكانها كسباً لتأيدهم
* إهتم الرومان بشئون الرى فأصلحوا شبكات الرى وتطهير الترع والمصارف وإعادة بناء الجسور
الصناعة تطورت الصناعة وكانت الإسكندرية مركز الصناعة فى مصر
* لم يتبع الرومان نظام الإحتكار الذى إتبعة البطالمة وتركوا الصناعة فى إيدى الأفراد بإستثناء بعض الصناعات
أهم الصناعات النسيج – البردى والعطور
التجارة أصبحت الإسكندرية أهم مركز تجارى فى شرق البحر المتوسط
بم تفسر إزدهار التجارة داخل وخارج مصر ؟
إستقرار الأمن ألغاء الرسوم الجمركية إرتفاع مكانة الإسكندرية كميناء تجارى
4- الحياة الثقافية والعلمية
إحتلت الإسكندرية المركز الثانى بعد روما فى فنون العلوم والثقافة المختلفة
من العلوم التى إشتهرت بها الإسكندرية الطب والفلك والتاريخ والفن والجغرافيا والجراحة والهندسة
أقام الرومان عدة مسارح بالإسكندرية للإحتفال بأعيادهم الدينية
العمارة
أقام الرومان عدة منشأت معمارية مثل البوابات – مسارح – أقواس النصر – حمامات عامة
معابد على الطرازين الإغريقيى والرومانى والبعض على الطراز المصرى
الدرس الرابع مصر والمسيحية

دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى على يد القديس مرقس
بم تفسر أقبل المصريين على إعتناق المسيحية ؟.
1- لآنهم وجدوا فيها مبادىء العلد والمساواة والرحمة والعطف والتسامح والزهد فى الدنيا
2- خلاصاً لهم حيث كانت أفكارهم حائرين بين العديد من المعبودات المصرية واليونانية والرومانية
3- خلاصاً لهم من الضغوط الإقتصادية والقهر الذى كان يعانونة تحت حكم الرومان
الإضطهاد الرومانى للمسيحية
كان الولاء لروما والإمبراطور ويتمثل فى تقديم الناس القرابين للإمبراطور لإرضائة ولطاعتة
بم تفسر عدم إتفاق العقيدة المسيحية مع الرومانية ؟
لأن المسيحين لايمارسون شعائر روما ولايقدسون صور الأباطرة لذلك بدأ إضطهادهم للقضاء عليهم
ملحوظة حرية الأديان والعبادة أمر كفلتة الأديان السماوية للإنسان
شهداء المسيحية
تعرض السيد المسيح وأتباعة للإضطهاد من الرومان وهو ينشر تعاليمة ومبادئة السمحة
عهد نيرون(54م ، 68م) بدأ فى عهدة إضطهاد المسيحية
عهد دقلديانوس (284 ، 305م) إستمر إضطهاد المسيحيين حيث قام بــ
تدمير الكنائس – إحراق الكنائس – زاد فى عهدة الشهداء
* سمى عصر دقلديانوس بعصر الشهداء لكثرة ماقتلة من المسيحيين
ملحوظة كلمة قبطى تعنى مصرى حيث كان يطلق على المصريين كلمة أقباط (مصريين)
عصر جديد للمسيحية
تولى الإمبراطور قسطنطين (311م ، 337) قام بـــ
1- إعترف بالمسيحية ديناً رسمياً للدولة
2- أعلن التسامح مع المسيحيين
3- نقل العاصمة من روما إلى بيزنطة التى أنشأها على بحر مرمرة وسميت بعد ذلك بالقسطنطينية
ليبدا عصر الإمبراطورية البيزنطية
ملحوظة القسطنطينية هى حالياً إستانبول (عاصمة تركيا حالياً)
دور مدينة الإسكندرية فى نشر المسيحية
1- تخرج من مدرستها رجال الدين المسيحى كالأساقفة والبطاركة
2- أعطت لبطاركة الإسكندرية مركز الزعامة الدينية والعلمية
أهم العلوم فى مدرسة الإسكندرية
كان يدرس بها علوم الدين المسيحى والطب والجراحة والكيمياء والصيدلة والهندسة والتاريخ والترجمة
أساتذة المدرسة وطلابها
كان أساتذتها يلقون دروسهم فى منازلهم أو فى قاعات يستأجرونها
كان الطلاب والأساتذة يذهبون لمكتبة الإسكندرية للإطلاع
أقبل عليها العلماء من مصر وخارجها فأصبحت منارة للعلم والعلماء
الرهبانية :- هى إعتزال الحياة والبعد عن متاعها والذهاب إلى الصحراء للعبادة والتامل فى خلق الله
* تتسم الرهبانية بالزهد والتقشف والصلاة والتامل والبعد عن الناس
أين نشأت الرهبانية ؟ نشأت الرهبانية فى مصر ثم إنتشرت فى أنحاء العالم المسيحى
ما أنواع الرهبانية ؟
1- رهبانية فردية :- كان الراهب يخرج إلى الصحراء ليعيش فى عزلة تامة ويدبر شئونة بنفسة
من مأكل وملبس ومشرب
من مؤسس الرهبنة الفردية ؟ الأنبا أنطون "أنطونيوس" من أوائل المتوحدين الذى إعتزل فى جبل القلزم
بوادى عربة قرب البحر الأحمر
ملحوظة :- دير الأنبا أنطونيوس هو أول دير أنشىء فى مصر والعالم
2- رهبنة جماعية :- يعيش مجموعة من الرهبان فى مكان يحاط بسور يطلق علية الدير لكل
راهب صومعتة " المكان الذى يتعبد فية"
* أول مؤسس للرهبنة الجماعية الراهب باخوم حيث أقام دير بصعيد مصر غلى الضفة الغربية للنيل
ما هو دور الأديرة ؟
مجال الثقافة أدت دوراً مهماً فى الثقافة عندما ضعف دور مدرسة الإسكندرية حيث كانت الأديرة
مخزناً للعلوم والمعرفة فإزدهر بها التأليف والترجمة وتفسير الكتب المقدسة
مجال الدين تعليم الناس الزهد والتقشف – البعد عن متع الدنيا – التطلع لما عند الله من نعيم
بم تفسر إنتشار الأديرة فى مصر ؟
بسبب بطش (ظلم) الدولة البيزنطية للمسيحية مرة أخرى
الفتح الإسلامى لمصر 641م
جاء الفتح الإسلامى على يد عمرو بن العاص 641م
بم تفسر رحب المصريين بعمرو بن العاص ؟
1- ليخلص المصريين من الإضطهاد
2- أعطهم الأمن والأمان على أنفسهم وكنائسهم
3- لم يكرة(يجبر) أحد منهم على دخول الإسلام
ملحوظة أوصى الرسولr بأهل مصر خيرا فمنهم زوجتة السيدة مارية القبطية – والسيدة هاجر أم جدة
إسماعيل علية السلام

الجمعة، 3 أبريل 2009

الوحدة الخامسة المواطنة الصالحة

الدرس الأول : كيف تكون مواطناً صالحاً

تبذل الدولة جهوداً من أجل إنسان مصرى وفقاً لصفات مرغوب فيها تتفق مع متطلبات المجتمع – طبيعة التطور فلا هذا العصر
كيف تعد الدولة مواطناً صالحاً
1- الإهتمام بة 2- ممارسة نشاط يساعدة على تحويل أقوالة إلى فعل مميزاً بــ
أ) تحديد المشكلات ب) التفكير فى حل المشكلات
ج) التصرف عند مواجهة المشكلات د) التواصل والتعاون مع الجماعة
* تهدف الدولة لإعداد مواطن صالح لتحقيق الدعائم الأربع
ما هى الدعائم الأربع لإعداد المواطن الصالح ؟ ليعرف- ليعمل- ليكون- ليعيش مع الأخرين
أ) ليعرف ما الذى يجب أن يعرفة المواطن المصرى ؟
1- حقوقة التى يجب أن يحصل عليها
2- واجباتة ومسئولياتة التى يجب أن يؤديها نحو المجتمع الذى يعيش فية
3- عادات وتقاليد المجتمع المصرى
ب) ليعمل كيف يعمل المواطن المصرى ؟
1- القيام بإلتزامة تجاة وطنة مصر
2- التحلى بالصفات الحميدة مثل (الدقة – الأمانة – الإجتهاد)
3- حل مشكلات مجتمعة
ج) ليكون مواطناً صالحاً ماهى سمات المواطن الصالح ؟
1- يشعر بالرضا عما يؤدية من عمل لمجتمعة
2- يتمتع بتقدير المجتمع لما يؤدية من أعمال
3- يرفض كل أساليب العنف والقوة التى تنال من إستقرار المجتمع
د) ليعيش مع الأخرين كيف يتعايش المواطن مع الأخرين ؟
1- متعاوناً متحاباً 2- يحترم حقوقهم ويتقبل رأى الأخرين
2- يشاركهم فى حل المشكلات 4- يتمسك بقيمة وعاداتة وتقاليدة
ملحوظة :- يجب أن يؤكد الإنسان عملياً على إنتمائة وولائة للمجتمع
ماهى صفات المواطن الصالح ؟
1- القيام بإلتزاماتة نحو وطنة (واجباتة)
2- التعرف على حقوقة والتمسك بها
3- المشاركة فى كافة أنشطة المجتمع
4- التمسك بعادات وتقاليد المجتمع
المواطن الصالح :- هو الشخص الذى لدية من القيم والمهارات والمعارف ما يساعدة فى حل قضاياة
المجتمعية والنهوض بة
الدرس الثانى المواطنة حقوق وواجبات

علاقة الإنسان بالمجتمع
الإنسان كائن إجتماعى تربطة بغيرة علاقات متنوعة يخضع لنظام محدد من الحقوق والواجبات
كيف تتحقق العلاقات المتنوعة للإنسان ؟
1- المشاركة فى إختيار من يحكمة 2- المشاركة فى شئون مجتمعة
عرف المواطنة ؟ صفة المواطن الذى يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات المفروضة علية
أولاً الحقوق بم تفسر تشكل الحقوق ركناً أساسياً فى بناء شخصية الإنسان ؟
لأنة إذا حصل على حقوقة كاملة يعنى أنة سيكون أقدر على العيش فى حياة كريمة
ما المقصود بالحقوق ؟
إلتزام أخلاقى بمجموعة الحقوق السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية التى يجب أن يتمتع بها المواطن بين أفراد جماعتة الصغيرة والكبيرة
ما أهم حقوق الإنسان ؟ سياسية – إجتماعية – إقتصادية – ثقافية – دينية
1- الحقوق السياسية
حرية التعبير عن رأية – حرية الترشيح للمجالس النيابية – حرية إختيار من يحكمة – العيش فى سلام
2- الحقوق الإجتماعية
الحق فى الإنتقال – الحق فى المسكن اللائق– الحق فى الرعاية الصحية– الحق فى الرعاية الإجتماعية
الحق فى التعليم – الحق فى المساواة وعدم التمييز – الحق فى الملبس المناسب
3- الحقوق الإقتصادية
الحق فى العمل الحق فى مستوى معيشى مناسب
الحق فى الكسب المشروع الحق فى التنمية الشاملة
4- الحقوق الثقافية والدينية
حرية التفكير حرية الحصول على المعلومات
حرية المعتقد الدينى ممارسة الشعائر الدينية
ثانياً : الواجبات
1- الإعتزاز بإنتمائة لوطنة والدفاع عن قضاياة
2- المشاركة فى حل مشكلات مجتمعة – إنجاز الأعمال بإتقان
3- عدم الإخلال بالنظام والآداب العامة – الوعى بالمشكلات المجتمعية
الواجبات :- مجموعة من المسئوليات التى يجب على المواطن الإلتزام بها تجاة مجتمعه ووطنة
الدرس الثالث أنت والقانون
تفسر نحتاج القانون فى حياتنا ؟
لأن المجتمع لايستقيم إلا بوجود نظام يوجة أفرادة ويحكم ما بينهم من علاقات والقضاء على أى خلافات تقع بينهم عن طريق قواعد القانون
ما المقصود بقواعد القانون ؟ هى قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد وعلاقاتهم والتى يترتب على مخالفتها وقوع الجزاء المناسب عليهم
أكمل توجد قواعد أخرى تحكم المجتمع بجانب قواعد القانون هى قواعدالدين – قواعد الإخلاق – قواعد العادات والتقاليد السائدة فى المجتمع
قواعد الدين ما هى قواعد الدين ؟
هى مجموعة الأوامر والنواهى التى أوحى الله بها لرسلة ليبلغوها إلى الناس وهى قواعد منزلة من عند الله تناسب كل زمان ومكان
* أما قواعد القانون فهى من صنع البشر لذلك فهى دائمة التغيير
قواعد الأخلاق ما هى قواعد الأخلاق ؟
هى مجموعة القواعد التى تعبر عن المثل العليا فى المجتمع ويترتب على عدم إحترامها سخط المجتمع والهدف منها السمو بالإنسان فى كل مجال من المجالات
* أما قواعد القانون الهدف منها نشر العدل ، المحافظة على الأمن والأستقرار
قواعد العادات والتقاليد ما هى قواعد العادات والتقاليد؟
هى قواعد سلوك موجودة فى كل مجتمع يتفق الناس على إتباعها ويكون من النادر مخالفتها ويشعر الناس بأنها ملزمة لا يمكن الخروج عليها
لذلك فهى تتفق مع القوانين فى أن تحكم سلوك الأفراد فى المجتمع
ما هى خصائص القواعد القانونية ؟
1- إجتماعية :- لأنها لا توجد إلا إذا وجدت الجماعة لأن الغرض منها تنظيم العيش مع الجماعة
2- عامة :- لأنها تطبق على كل الأشخاص والأماكن
3- سلوكية :- لأنها تنظم علاقات الأفراد وسلوكها مهما كانت المشاعر والنوايا
4- ملزمة :- لأنها يجب الخضوع لها وإلا تم توقيع الجزاء على من يخالفها
تكلم عن نشأة القانون وتطورة ؟
مر القانون بمراحل هى القوة – التقاليد الدينية – التقاليد العرفية – التدوين
مرحلة القوة
لم يكن القانون معروف بمعناة وإنما كان يسود المجتمع تقاليد ووجود حقوق وواجبات وكانت تحدد هذة الحقوق والواجبات عن طريق القوة التى تحميهما
ملحوظة : كان القانون فى المجتمع البدائى مرادفاً للقوة
مرحلة التقاليد الدينية
مع ظهور الأديان نسب الفرد كل شىء إلى الدين الذى أصبح مصدر كل شىء بما فى ذلك القانون
مرحلة التقاليد العرفية
مع تطور أساليب الحياة وضع الإنسان مجموعة من القواعد تنظم العلاقات بين الأفراد
وقواعد التنظيم ليست بالضرورة كلها قواعد دينية بل يمكن أن تكون من العادات والتقاليد التى يتعارف عليها أفراد المجتمع ويحرسون على التمسك بها
مرحلة التدوين
كان القانون غير مكتوب فى المراحل السابقة وعندما إكتشف الإنسان الكتابة دون القواعد القانونية لنشرها بين الناس
ما هى مصادر القانون
1- التشريع
:- هو عملية وضع القواعد القانونية فى صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة
2- العرف :- هو سلوك معين بحيث يصبح قاعدة ملزمة للأفراد ويعاقب من يخالفها
3- مبادىء الشريعة الإسلامية :- وهى مستمة من الشريعة الإسلامية(الدين الرسمى للدولة)
ما أهمية القانون فى المجتمع ؟
يحقق القانون
1- العدل والمساواة بين الأفراد 2- الأمن والنظام الداخلى
3- إستقرار المجتمع وبقاءة 4- تقدم المجتمع وتطورة
5- أهداف النظام الإقتصادى والسياسى